ووردبريس » مهام صيانة ووردبريس لتحسين الإداء بانتظام 13 مهمه

مهام صيانة ووردبريس لتحسين الإداء بانتظام 13 مهمه

آخر تعديل في 2022-05-12 بواسطة رامي محمد
مهام صيانة ووردبريس

هل تساءلت يومًا عن مهام صيانة ووردبريس المهمة التي يجب عليك إجراؤها بانتظام على موقع ووردبريس WordPress الخاص بك؟

تستغرق مهام صيانة ووردبريس WordPress الروتينية القليل من الوقت ، لكنها تضمن أن يكون موقعك آمنًا ، ويعمل بأعلى أداء.

في هذه المقالة ، سوف نشارك أهم مهام صيانة ووردبريس WordPress لأداءها بانتظام ، وكيفية القيام بكل واحدة منها.

لماذا ومتى يتم تنفيذ مهام صيانة ووردبريس

موقع ووردبريس WordPress الخاص بك هو نظام قوي يتكون من عدة أجزاء. يتضمن ذلك استضافة ووردبريس WordPress الخاصة بك ، وبرنامج ووردبريس WordPress نفسه ، والمكونات الإضافية ، والقوالب .

علاوة على ذلك ، يمكنك إضافة المحتوى الخاص بك مع النص والصور. معًا ، كل هؤلاء يصنعون موقعًا محبوبًا من قبل زوارك وعملائك.

بعد انشاء مدونة ووردبريس أو موقع ويب ، لا يقوم العديد من مالكي مواقع الويب بإجراء فحوصات الصيانة ما لم يحدث عطل ما.

ومع ذلك ، إذا كنت تريد الأداء الأمثل ، فأنت بحاجة إلى إجراء مهام صيانة ووردبريس بسيطة على أساس منتظم. تضمن صيانة ووردبريس هذه أن يكون موقع الويب الخاص بك دائمًا في أفضل حالة.

كم مرة يجب عليك أداء مهام صيانة ووردبريس ؟

إذا كنت تدير موقعًا إلكترونيًا مزدحمًا به عدد كبير من الزيارات ، فيجب عليك مراجعة قائمة فحص صيانة ووردبريس كل ثلاثة أشهر.

بالنسبة إلى مواقع الويب الصغيرة ذات المحتوى والمرور المنخفض ، تحتاج إلى القيام بمهام صيانة ووردبريس هذه كل ستة أشهر.

دعنا نلقي نظرة على مهام صيانة ووردبريس WordPress الأساسية التي تحتاج إلى تنفيذها وكيفية القيام بها. يمكنك استخدام هذه الروابط السريعة للانتقال مباشرة إلى كل مهمة.

1. قم بتغيير جميع كلمات مرور ووردبريس الخاصة بك

مهام صيانة ووردبريس, نور للمعلوماتية

كلمات المرور هي دفاعك الأول ضد الوصول غير المصرح به إلى موقع الويب الخاص بك. يجب عليك دائمًا استخدام كلمات مرور قوية وفريدة لجميع حساباتك على الإنترنت. يتضمن ذلك موقع ووردبريس WordPress الخاص بك وحسابات FTP وقاعدة البيانات.

ومع ذلك ، حتى إذا كنت تستخدم كلمات مرور قوية ، فقد يتم اختراقها دون علمك.

لهذا السبب يوصي خبراء أمان ووردبريس WordPress بتغيير كلمات مرور ووردبريس بانتظام. يتضمن ذلك كلمات المرور الخاصة بلوحة إدارة ووردبريس WordPress وحسابات FTP أو SSH وكلمة مرور قاعدة بيانات WordPress الخاصة بك.

لمزيد من المساعدة ، راجع دليل المبتدئين لتغيير كلمة مرورك في ووردبريس.

تكمن مشكلة كلمات المرور القوية في صعوبة تذكرها. هذا هو السبب في أننا نوصي باستخدام تطبيقات إدارة كلمات المرور مثل LastPass لتخزين كلمات المرور بشكل آمن وملئها بسهولة دون الحاجة إلى كتابتها.

للحصول على التفاصيل ، راجع دليلنا حول أفضل الطرق لإدارة كلمات مرور ووردبريس WordPress

2. إنشاء نسخة احتياطية كاملة من موقع الويب الخاص بك

مهام صيانة ووردبريس, نور للمعلوماتية

تعد النسخ الاحتياطية واحدة من أهم مكونات ووردبريس WordPress الإضافية في ترسانتك.

هناك الكثير من الإضافات الرائعة للنسخ الاحتياطي في ووردبريس WordPress مثل UpdraftPlus أو BackupBuddy. يمكن أن تساعدك هذه في أتمتة عملية النسخ الاحتياطي على ووردبريس WordPress بالكامل.

ومع ذلك ، في بعض الأحيان ، قد يتوقف حل النسخ الاحتياطي فجأة عن العمل دون أن تلاحظ ذلك.

من حين لآخر ، تحتاج إلى تشغيل المكون الإضافي للنسخ الاحتياطي يدويًا لإنشاء نسخة احتياطية كاملة من موقع الويب الخاص بك.

بعد تشغيل النسخة الاحتياطية ، تحقق من تخزين ملفات النسخ الاحتياطي بشكل صحيح في الموقع البعيد الذي تختاره (Dropbox ، Google Drive ، إلخ)

3. فحص وتحديث جميع ملفات ووردبريس

مهام صيانة ووردبريس, نور للمعلوماتية

يأتي ووردبريس WordPress مع نظام مدمج لإدارة التحديثات الخاصة بنواة ووردبريس والمكونات الإضافية والقوالب .

يجب عليك دائمًا تحديث ووردبريس WordPress لاستخدام أحدث إصدار بالإضافة إلى تحديث جميع المكونات الإضافية والقوالب الخاصة بك.

مع ذلك ، هناك بعض المواقف التي قد يفوتك فيها التحديث. على سبيل المثال ، عند انتهاء صلاحية أحد المكونات الإضافية المدفوعة أو ترخيص القالب ، فقد يفشل في التحقق من وجود تحديث.

انتقل إلى صفحة تحديثات ووردبريس للتحقق يدويًا من وجود تحديثات. راجع جميع المكونات الإضافية والقوالب المثبتة لديك للتأكد من أنها تعمل بأحدث إصدار. إذا لم تكن كذلك ، فتأكد من توثيق سبب اختيارك عدم التحديث

4. تحقق من التعليقات غير المرغوب فيها واحذفها

التعليقات غير المرغوب فيها

يستخدم العديد من مالكي مواقع الويب Akismet لمكافحة التعليقات غير المرغوب فيها في WordPress . إنها تحافظ تلقائيًا على البريد العشوائي بعيدًا عن قائمة انتظار الإشراف على التعليقات .

ومع ذلك ، في بعض الأحيان قد ينتهي الأمر بـ Akismet بوضع علامة على تعليق شرعي على أنه بريد عشوائي.

من حين لآخر ، تحتاج إلى إلقاء نظرة سريعة على التعليقات غير المرغوب فيها للتأكد من عدم وجود تعليقات حقيقية تم تصنيفها بشكل غير صحيح على أنها بريد عشوائي.

بمجرد الانتهاء ، يمكنك حذف جميع تعليقات البريد العشوائي بأمان من موقع الويب الخاص بك. إذا كان لديك الآلاف من التعليقات غير المرغوب فيها ، فيجب عليك حذف جميع التعليقات غير المرغوب فيها في ووردبريس WordPress.

لن يؤدي بالضرورة إلى تحسين الأداء ، ولكنه سيضمن عدم تفويت التعليقات الحقيقية

5. اختبر جميع نماذج ووردبريس الخاصة بك

جميع نماذج WordPress الخاصة بك

تجعل المكونات الإضافية لمنشئ نماذج الاتصال في ووردبريس WordPress مثل WPForms من السهل جدًا إنشاء نماذج جميلة على موقع الويب الخاص بك.

ومع ذلك ، نظرًا لوجود خطأ في التكوين على خادم استضافة ووردبريس WordPress أو مزود خدمة البريد الإلكتروني الخاص بك ، فقد تتوقف هذه النماذج فجأة عن إرسال رسائل البريد الإلكتروني في بعض الأحيان.

تحتاج إلى التحقق من جميع النماذج الموجودة على موقع الويب الخاص بك للتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح. إذا كان النموذج لا يعمل ، فراجع دليلنا حول إصلاح مشكلة عدم إرسال البريد الإلكتروني في WordPress .

كأفضل ممارسة ، نوصي باستخدام المكون الإضافي WP Mail SMTP لأنه يحتوي على تسجيل بريد إلكتروني ، وسوف ينبهك عند فشل إرسال بريد إلكتروني

6. تحسين قاعدة بيانات ووردبريس الخاصة بك

قاعدة بيانات WordPress الخاصة بك

يخزن ووردبريس WordPress معظم البيانات في قاعدة بيانات ووردبريس الخاصة بك . يحتوي على كل المحتوى والتعليقات والمستخدمين والإعدادات الخاصة بك.

بمرور الوقت ، قد تجمع قاعدة بياناتك الكثير من البيانات غير الضرورية. يؤدي ذلك إلى زيادة أحجام النسخ الاحتياطية على ووردبريس WordPress مما قد يؤثر على تحميل النسخ الاحتياطية وتنزيلها واستعادتها.

يتيح لك تحسين قاعدة بيانات ووردبريس WordPress الخاصة بك تنظيف الفوضى وإلغاء التجزئة الجداول وتحسين أداء قاعدة البيانات.

للحصول على إرشادات خطوة بخطوة ، راجع دليلنا حول كيفية تحسين قاعدة بيانات ووردبريس الخاصة بك بنقرة واحدة

7. قم بإجراء اختبارات الأداء

بإجراء اختبارات الأداء

يقوم العديد من المستخدمين بتحسين أداء ووردبريس WordPress الخاص بهم عند بدء تشغيل موقع الويب الخاص بهم لأول مرة ، ثم نسيانه.

مع مرور الوقت ، يمكنك إضافة محتوى جديد أو تثبيت مكونات إضافية جديدة أو حتى تغيير القالب . قد تؤثر كل هذه العناصر على أداء موقع ووردبريس WordPress الخاص بك.

لا تعد مواقع الويب الأسرع جيدة فقط لتجربة المستخدم ، ولكنها تعمل أيضًا على تحسين تصنيفات محركات البحث الخاصة بك. هذا هو السبب في أنك بحاجة إلى إجراء مراجعة شاملة لأداء موقع الويب الخاص بك بانتظام.

عند مراجعة أداء موقعك ، لا تقتصر فقط على تحسين صفحتك الرئيسية. اختبر أيضًا المحتوى الأكثر شيوعًا وجميع صفحاتك المهمة.

للحصول على أفضل النتائج ، اتبع دليلنا خطوة بخطوة لتسريع موقع ووردبريس وأدائه.

8. البحث عن أخطاء 404 وإصلاحها

أخطاء 404

عندما يطلب المستخدم صفحة غير موجودة على موقع الويب الخاص بك ، فإن موقع ووردبريس WordPress سيعرض له صفحة خطأ 404 .

أخطاء 404 التي تحدث لأن المستخدم أخطأ في كتابة العنوان أمر طبيعي ولا داعي للقلق. ومع ذلك ، فإن أخطاء 404 التي تحدث بسبب عدم توفر الصفحة تكون محبطة للمستخدمين وتخلق تجربة سيئة للمستخدم.

إذا كنت لا تقوم بالفعل بتتبع صفحات الخطأ 404 ، فراجع دليلنا حول كيفية تتبع صفحات الخطأ 404 بسهولة في WordPress وإعادة توجيهها

9. البحث عن الروابط المكسورة وإصلاحها

عن الروابط المكسورة في ووردبريس وأصلحها

تعتبر عملية البحث عن الروابط المكسورة من الأمور المهمة في صيانة ووردبريس مع نمو موقع الويب الخاص بك ، ستدرك أن بعض المواقع الخارجية التي قمت بربطها في مقالاتك القديمة لم تعد موجودة. قد يكون البعض قد انتقل إلى مواقع جديدة ، بينما قد يختفي البعض الآخر.

لا تقتصر مشكلة الروابط المكسورة على الروابط الخارجية فقط. قد تضيف بطريق الخطأ صورًا معطلة أو روابط سيئة التنسيق أو تخطئ في كتابة الروابط الخاصة بك. قد يكون هذا أمرًا محبطًا للزائرين ويضر مشاركة المستخدم في موقعك .

تحتاج إلى التحقق من موقع الويب الخاص بك بحثًا عن الروابط المعطلة كجزء من روتين مهام صيانة ووردبريس WordPress الخاص بك.

للحصول على التعليمات ، راجع دليلنا حول كيفية العثور على الروابط المعطلة وإصلاحها في ووردبريس .

10. إجراء تدقيق شامل للمحتوى وتحسين محركات البحث

SEO الموقع

الشيء التالي الذي تحتاج إلى تضمينه في مهام صيانة ووردبريس الدورية الخاصة بك هو مراجعة شاملة ومعمقة للمحتوى الخاص بك.

هذا هو المكان الذي تأتي فيه البيانات من Google Search Console و Google Analytics .

يوضح لك برنامج Google Analytics من أين يأتي الزوار وماذا يفعلون على موقع الويب الخاص بك. تسمح لك هذه البيانات باكتشاف المحتوى على موقع الويب الخاص بك حيث يكون لديك الكثير من الزيارات ولكن معدل التحويل الخاص بك منخفض.

يمكن أن تساعدك صفحة أداء البحث في Google Search Console في العثور على الكلمات الرئيسية للبحث حيث يظهر موقعك في النتائج.

يمكنك فرزها لتظهر لك الكلمات الرئيسية حيث يمكن لموقعك ترتيب أعلى بسهولة عن طريق تحديث هذه المقالات.

Google Search Console

إذا كنت تستخدم المكون الاضافي Rank Math لتحسين سيو الموقع ، فيمكنك تعيين كلمة رئيسية معينة لتكون عبارة مفتاح التركيز الخاصة بك. ستمنحك Rank Math نصائح تحسين محددة.

حتى مع الحصول على نتيجة ممتازة لتحسين محركات البحث ، لا يزال بإمكانك تحسين المحتوى الخاص بك. حاول إضافة معلومات جديدة وإضافة صور وربطها من صفحات أخرى على موقع الويب الخاص بك.

لمزيد من نصائح تحسين محركات البحث ، اتبع دليلنا النهائي خطوة بخطوة لتحسين محركات البحث في ووردبريس للمبتدئين.

نصيحة للمحترفين: يمكنك استخدام أداة مثل SEMRush لتشغيل عمليات تدقيق موقع الويب تلقائيًا. هذا ما نستخدمه في موقع نور للمعلوماتية .

11. تحسين الصور على موقع ووردبريس الخاص بك

مكتبة الصور والوسائط

يستغرق تحميل الصور وقتًا أطول من النص. هذا يعني أنها تقلل من سرعة تحميل صفحتك. سوف تكتشف بعض الصور الكبيرة للغاية أثناء فحص أداء موقعك.

ومع ذلك ، من المحتمل أن تفوتك تلك الموجودة في مقالاتك الأقل شهرة. إذا قمت بتشغيل موقع ووردبريس WordPress متعدد المؤلفين ، فقد لا يكون بعض مؤلفيك حريصين على أحجام الصور كما أنت.

تسمح لك مراجعة مكتبة الصور والوسائط الخاصة بك بالبقاء على اطلاع دائم بالمشكلة. يمكنك إجراء هذا الفحص للعثور على الصور التي يمكن تصغير حجمها أو الصور الكبيرة جدًا.

لمزيد من المعلومات ، راجع دليلنا حول كيفية حفظ الصور المحسنة للويب .

12. راجع سجلات أمان ووردبريس

أمان WordPress

لا يدرك بعض مستخدمي ووردبريس WordPress أن موقعهم يتعرض للهجوم حتى يتباطأ أو تنخفض تصنيفات البحث الخاصة بهم.

لقد ذكرنا بالفعل بعض الاحتياطات الأمنية مثل تغيير كلمات المرور وإنشاء نسخ احتياطية يدوية كإجراءات استباقية، تحتاج أيضًا إلى مراجعة الوصول إلى موقعك وسجلات الأخطاء لمعرفة ما إذا كان هناك أي نشاط غير عادي على موقعك.

خيار جيد آخر هو إضافة مكون إضافي لتدقيق الأمان إلى موقعك.

نوصي أيضًا باستخدام Sucuri . إنها شركة أمان مواقع الويب توفر جدار حماية لموقع الويب لحماية موقع الويب الخاص بك من التهديدات الشائعة.

لإجراء تدقيق أمني كامل لموقع ووردبريس WordPress الخاص بك ، اتبع الإرشادات الموجودة في دليل الأمان النهائي الخاص بنا خطوة بخطوة .

13. استكشاف أخطاء مهام صيانة ووردبريس وإصلاحها

الأخطاء وإصلاحها التي تسببها مهام الصيانة نفسها

معظم مهام صيانة ووردبريس غير ضارة تمامًا ولن تؤثر على الأداء الطبيعي لموقع الويب الخاص بك. ومع ذلك ، قد يؤدي البعض إلى إبطاء موقعك ، مثل التحقق من الروابط المعطلة أو تشغيل مكون إضافي لتحسين الصور .

إذا قمت بتشغيل موقع مرحلي ، فيمكنك أداء مهام صيانة ووردبريس الخاصة بك على موقع التدريج الخاص بك ثم نشرها على الهواء مباشرة.

ومع ذلك ، فإن معظم مستخدمي WordPress لا يقومون بتشغيل موقع مرحلي. في هذه الحالة ، يجب أن تتوقع موقعًا بطيئًا مؤقتًا وبعض الأخطاء غير المتوقعة.

تتمثل إحدى طرق التعامل مع هذا في وضع موقع ووردبريس WordPress الخاص بك في وضع الصيانة . بدلاً من ذلك ، يمكنك أداء هذه المهام خلال ساعات حركة المرور المنخفضة.

إذا واجهت مشكلة ، فراجع دليلنا حول كيفية إصلاح أخطاء ووردبريس الشائعة . إذا لم يكن الخطأ الذي تراه مدرجًا هناك ، فاتبع الخطوات الواردة في دليل استكشاف الأخطاء وإصلاحها لـ WordPress . سيساعدك هذا في تحديد موقع المشكلة وإيجاد حل.

قد ترغب أيضا أن ترى نصائحنا حول كيفية زيادة حركة المرور الخاصة بك ولدينا مقارنة أفضل 6 أدوات تصميم موقع وردبريس لإنشاء صفحة رئيسية مصممه بشكل احترافي دون أي رمز.

هذا كل شئ ، نأمل أن تساعدك هذه المقالة في تعلم مهام صيانة ووردبريس الحاسمة لأداءها بانتظام على موقع الويب الخاص بك.

"لا تقرأ وترحل، ضع بصمتك.. وشاركنا برأيك ..."

أحدث المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جميع الحقوق محفوظة لـ نور للمعلوماتية © 2022