سيو » ما هي الروابط الخلفية وما هي مزايا الروابط الخلفية في تحسين محركات البحث للموقع؟

ما هي الروابط الخلفية وما هي مزايا الروابط الخلفية في تحسين محركات البحث للموقع؟

آخر تعديل في 2021-06-05 بواسطة Rami .M
الروابط الخلفية,الباك لينك,نور للمعلوماتية

تعد الروابط الخلفية أحد أكثر الكلمات استخدامًا في عالم تحسين محركات البحث (SEO).

غالبًا ما يعاني العديد من المدونين الذين بدأوا مدونة أو موقع ويب جديد فقط لفهم معنى مصطلح الباك لينك "backlink".

في هذة المقالة ، سأوضح لكم ما هي الروابط الخلفية ، ولماذا هي ضرورية لتحسين محركات البحث ، ولماذا هي مهمة لنجاحك على الإنترنت. ستتعلم أيضًا كيفية تحليل الروابط الخلفية لمنافسيك وكيفية الحصول عليها لموقعك.

هيا بنا نبدأ…

الروابط الخلفية هي روابط واردة إلى صفحة ويب.

عندما ترتبط صفحة ويب بأي صفحة أخرى ، فإنها تسمى رابط خلفي. في الماضي ، كانت الروابط الخلفية هي المقياس الرئيسي لترتيب صفحة الويب. تميل الصفحة التي تحتوي على الكثير من الروابط الخلفية إلى ترتيب أعلى في جميع محركات البحث الرئيسية ، بما في ذلك Google. هذا لا يزال صحيحًا إلى حد كبير.

فيما يلي دليل للمصطلحات الشائعة المتعلقة بالروابط الخلفية (الباك لينك) التي يجب أن تعرفها:

  • عصير الارتباط: عندما ترتبط صفحة ويب بأي من مقالاتك أو الصفحة الرئيسية لموقعك على الويب ، فإنها تمرر "عصير الارتباط". يساعد عصير الارتباط هذا في ترتيب المقالة ، كما يحسن سلطة المجال (domain authority) . بصفتك مدونًا ، يمكنك التوقف عن تمرير عصير الرابط باستخدام علامة no-follow.
  • رابط عدم المتابعة (no-follow) : عندما يرتبط موقع ويب بموقع ويب آخر ، ولكن الرابط به علامة عدم متابعة ، فإن هذا الرابط لا يمر عبر عصير الارتباط. روابط عدم المتابعة ليست مفيدة فيما يتعلق بترتيب الصفحة لأنها لا تساهم بأي شيء. بشكل عام ، يستخدم مشرف الموقع علامة "no-follow" عندما يقوم بالربط بموقع غير موثوق به.
  • ارتباط Do-Follow : بشكل افتراضي ، تكون جميع الروابط التي تضيفها إلى منشور مدونة هي ارتباطات تتبع ويمكن تمرير هذه الروابط.
  • Linking Root Domains: يشير هذا إلى عدد الروابط الخلفية الواردة إلى موقع الويب الخاص بك من مجال فريد. حتى إذا كان موقع الويب قد ارتبط بموقع الويب الخاص بك عشر مرات ، فسيتم اعتباره فقط كمجال جذر واحد مرتبط.
  • روابط منخفضة الجودة (Low-Quality Links): الروابط منخفضة الجودة هي روابط تأتي من المواقع المحصودة أو المواقع الآلية أو مواقع البريد العشوائي أو حتى المواقع الإباحية. مثل هذه الروابط تضر أكثر مما تنفع. هذا هو أحد الأسباب التي تجعلك حذرًا عند شراء الروابط الخلفية.
  • الروابط الداخلية: الروابط التي تنتقل من صفحة إلى أخرى داخل نفس المجال تسمى روابط داخلية. يشار إلى العملية نفسها بالربط الداخلي أو الترابط.
  • نص الرابط (Anchor Text): يسمى النص المستخدم للارتباطات التشعبية بنص الارتساء. تعمل الروابط الخلفية للنص الأساسي بشكل رائع عندما تحاول الترتيب لكلمات رئيسية معينة.

مزايا الروابط الخلفية في تحسين محركات البحث

الروابط الخلفية,الباك لينك,نور للمعلوماتية

قبل أن أتحدث عن مزايا الروابط الخلفية (الباك لينك) ، عليك أن تعرف أن الكثير قد تغير فيما يتعلق بالروابط الخلفية في العامين الماضيين.

كان هناك وقت ساعدت فيه الروابط منخفضة الجودة في ترتيب الموقع. ولكن منذ أن طرحت Google خوارزمية Penguin الخاصة بها ، تغير المشهد بأكمله للربط الخلفي.

من المهم أن يكون لديك روابط خلفية من مواقع عالية الجودة ، ويجب أن تكون تلك الروابط الخلفية سياقية.

إذا كان لديك ، على سبيل المثال ، موقع عن العقارات، وتقوم بإنشاء روابط من مواقع متخصصة أخرى عن التجارة ، فلن تكون هذه الروابط مفيدة. يجب أن يكون هدفك هو الحصول على روابط من مواقع موثوقة وذات صلة.

الآن دعنا نلقي نظرة على سبب أهمية إنشاء روابط خلفية لموقعك:

1. يحسن ترتيب موقعك في نتائج البحث

تساعد الروابط الخلفية في الحصول على تصنيفات أفضل لمحركات البحث وتصدر نتائج البحث.

ملاحظة مهمة: "SERP" تعني صفحة نتائج محرك البحث. لقطة الشاشة هذه تعكس فقط ما يراه الناس في Google.

هنا مثال.

خذ موضوع "SEO Backlinks ".

إذا قمت بإدخال مصطلح البحث هذا في تحليل SEMRush ( أداة بحث عن الكلمات الرئيسية ) ، يمكنني أن أرى أن معظم الصفحات عالية الترتيب تحتوي على عدد كبير من الروابط الخلفية

الروابط الخلفية,الباك لينك,نور للمعلوماتية

إذا كان المحتوى الخاص بك يحصل على روابط من مواقع أخرى ، فسيبدأ هذا المحتوى بشكل طبيعي في الترتيب الأعلى في نتائج البحث. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فأنت بحاجة إلى أن تكون استباقيًا وأن تبنيها.

يجب أن يكون هدفك هو إنشاء روابط إلى المنشورات / الصفحات الفردية جنبًا إلى جنب مع تلك التي تؤدي إلى صفحتك الرئيسية.

2. فهرسة أسرع

تكتشف روبوتات محرك البحث صفحات ويب جديدة باتباع الروابط الواردة من صفحات الويب الموجودة. فقط عندما يكتشفون موقعك ، يمكنهم الزحف إلى موقعك بشكل فعال .

سيكون من الصعب على روبوتات محرك البحث العثور على موقعك إذا لم يكن لديك أي روابط خلفية. خاصة بالنسبة لموقع ويب جديد ، من المهم الحصول على روابط خلفية لأنها تساعد في اكتشاف موقعك وفهرسته بشكل أسرع.

3. حركة الإحالة

واحدة من الفوائد الرئيسية للروابط الخلفية هي أنها تساعد في الحصول على زيارات الإحالة. بشكل أساسي ، قد يقوم الشخص الذي يقرأ منشورًا بالنقر فوق الروابط الموجودة في المنشور لمعرفة المزيد حول الموضوع المطروح.

نظرًا لأن الأشخاص ينقرون على الروابط طواعية ، فعادة ما يكونون أكثر استهدافًا ويقل احتمال مغادرتهم للصفحة بسرعة (ويعرف أيضًا باسم معدل الارتداد المنخفض).

عادة ، يتم استهداف حركة الإحالة ولها معدل ارتداد منخفض.

كيف تبدأ في الحصول على الروابط خلفية

أنت الآن تفهم ما يعنيه مصطلح الباك لينك "backlink" من حيث صلته بـ SEO ولماذا هو مهم. دعنا الآن نتعلم بعض التقنيات البسيطة لاكتساب الروابط الخلفية الجديدة.

إحدى الحقائق المهمة التي يجب أن تضعها في اعتبارك حول تحسين محركات البحث للارتباط الخلفي هي أنه ليس عدد الروابط الخلفية هو المهم ، بل جودة الروابط الخلفية.

إذا كنت تستخدم بعض الخدمات المدفوعة للحصول على روابط إلى موقعك ، فمن المحتمل أن يتم معاقبتك من خلال خوارزمية Google Penguin .

إذن هذا هو السؤال

كيفية للحصول على روابط خلفية عالية الجودة لمدونتك؟

  1. اكتب مقالات رائعة
  2. استخدم طريقة بناء الروابط المعطلة
  3. تكرار الروابط الخلفية لمنافسيك
  4. إنشاء مقالات أساسية
  5. ابدأ التدوين كضيف

1. اكتب مقالات رائعة

إذا كنت تريد من الأشخاص الارتباط بك ، فأنت بحاجة إلى توضيح سبب ذلك. وأفضل سبب هو مقال رائع.

إذا كان المحتوى الخاص بك مفيدًا وممتعًا ، فسيكون من دواعي سرور الناس ربطه.

كيف تصنع مقالا رائعا؟

هنا بعض النصائح لتساعدك على البدء:

  • حل المشكلة. يقرأ معظم الأشخاص المحتوى لأنهم يبحثون عن حل. تأكد من توضيح المشكلة بدقة وعلمهم كيفية إصلاحها.
  • اجعل المحتوى الخاص بك سهل القراءة. اكتبها في جمل قصيرة وبسيطة. اجعل المقالة تبدو أقل كثافة من خلال إضافة التنسيق والعناوين والصور والوسائط المتعددة الأخرى.
  • تميز بالكتابة. هناك الكثير من المحتوى على الإنترنت اليوم. كيف ستتميز مقالتك؟
  • بناء السلطة في المقال. يريد الناس التعلم من الأشخاص ذوي السلطة في هذا الموضوع. إذا لم تكن واحدًا ، يمكنك دائمًا إجراء مقابلات مع الخبراء واقتباساتهم وتضمين مصادر موثوقه.

بمجرد نشر منشورك الرائع ، حان الوقت لإرسال بعض رسائل البريد الإلكتروني للتواصل. مجموعة جيدة من الأشخاص للوصول إليهم هم أولئك الذين نشروا مقالات حول نفس الموضوع. نظرًا لأنهم كتبوا عن هذا الموضوع من قبل ، فهناك احتمال أكبر بأنهم سيهتمون برؤية منشورك.

للعثور على هؤلاء الأشخاص ، ما عليك سوى إدخال موضوع مقالتك (تذكر تجربة الاختلافات!) في Google. اجمع قائمة المقالات التي تظهر في SERPs.

2. ابدأ التدوين كضيف

تدوين الضيف هو إستراتيجية حيث تكتب منشورًا لمدونات الآخرين ، بدلاً من مدوناتك الخاصة.

كيف يعمل هذا من حيث بناء الروابط الخلفية ؟

باختصار: في مقابل الحصول على مقال مجاني ، سيسمح مالك المدونة عادةً بالعودة إلى رابط ارتباط إلى موقعك ضمن المنشور.

يتمثل أحد التحديات الكبيرة التي تواجه التدوين الضيف في العثور على مواقع لمدونة ضيف لها. لزيادة فرص قبولك ، يمكنك البحث عن المواقع التي تقبل بالفعل منشورات الضيف. تحتوي هذه المواقع عادةً على صفحة تطلب المساهمين ، مثل صفحة "اكتب لنا" أو صفحة "مساهمة".

من هناك ، ما عليك سوى اتباع التعليمات وتقديم عرض تقديمي.

قد لا تحتوي بعض هذه المواقع على صفحة "اكتب لنا" واضحة. ومع ذلك ، تقبل معظم المدونات منشور ضيف إذا كان عرضك أو موضوعك جيدًا بما فيه الكفاية.

والسبب هو هذا: إذا كتب أحد مواقع الويب عن موضوع من قبل ، فمن الواضح أن لديهم اهتمامًا به. وبالتالي ، قد يكونون على استعداد لقبول منشور ضيف حول هذا الموضوع ، حتى لو لم يكن لديهم صفحة "اكتب لنا".

تتمثل إحدى طرق العثور على موضوعات جيدة تستسطيع كتابة مقالة لربطها بها هي ان اصحاب المواقع يضعون روابط الى الموضوعات الشائعة بالفعل في مدونتهم.

تعرض معظم المدونات أفضل مقالاتها على موقعها، لذلك تستطيع قراءة هذه المقالة والتعرف على نقاط الضعف الموجوده بها اي المقالات التي يجب ان ترتبط بها لتكملها وتطلب من صاحب الموقع كتابة مقالة تخص هذا الموضع في مدونته وتضع روابط خارجية لربط مدونتك بالمقالة .

الامر مربك ولكنه واضح ، انت بهذه الطريقة تمكنت من كتابة مقالة كضيف وفي نفس الوقت حصلت على الباك لينك لمدونتك.

الشائعة

3. قم بتكرار الروابط الخلفية لمنافسيك

قد يكون موقعك جديدًا ، لكن منافسيك ليسوا كذلك. هذا يعني شيئين:

  • من المحتمل أنهم حصلوا على الكثير من الروابط الخلفية
  • لقد قاموا ببعض بناء الروابط بأنفسهم (حتى يتمكنوا من ترتيب أفضل)

يمكنك استخدام هذا لصالحك. اكتشف كيف حصلوا على روابطهم وكررها.

للقيام بذلك ، سيتعين عليك استخدام أداة في SEMRush تسمى Backlink Gap. تخبرك هذه الأداة المفيدة بمن يتصل بمنافسين متعددين ، ولكن ليس بك.

الروابط الخلفية,الباك لينك,نور للمعلوماتية

في لقطة الشاشة أدناه ، يمكنك أن ترى مدى وضوحها في إظهار مواقع الويب التي ترتبط بجميع المواقع الأخرى التي ترتبط بأقرب المنافسين لي. ما سأفعله هو تحليل النتائج ومعرفة سبب ارتباطهم بمنافسي ، ولكن ليس لي.

الروابط الخارجية بمنافسيك

أضف منافسيك إلى الأداة ، وانقر على "find prospect".

بعد ذلك ، سأرسل بريدًا إلكترونيًا وأرى ما إذا كان بإمكاني الحصول على هذه الروابط! سوف أشارك تقنية التواصل عبر البريد الإلكتروني في المقالات المستقبلية.

4. بناء الروابط المعطلة

الويب يتطور باستمرار. تتغير الصفحات أو تنقلها أو تُحذف طوال الوقت. الروابط المعطلة هي روابط لصفحات لم تعد موجودة.

لا أحد يحب ذلك. يكره مشرفو المواقع والباحثون الروابط المعطلة لأنها تساهم في تجربة المستخدم السيئة .

لكنها لا تزال موجودة لأن مشرفي المواقع مشغولون. يتطلب الأمر الكثير من الجهد لتخليص موقعك باستمرار من الروابط المعطلة.

هذه الاستراتيجية تفيدك في الحصول على روابط خلفية

  • تجد ارتباط معطل
  • تقوم بإعادة إنشاء المحتوى الميت
  • يمكنك الوصول إلى الأشخاص الذين يرتبطون بهذا المحتوى الميت وتطلب منهم الارتباط بالنسخة المعاد إنشاؤها على موقعك.

يتمثل الجزء الأكثر أهمية في هذه الإستراتيجية في العثور على المحتوى "المعطل" المناسب لإعادة إنشائه وعرضه. للقيام بذلك ، ستحتاج إلى أداة تسمح لك بتحليل الروابط الخلفية.

في هذه الطريقة ستحتاج الى الاشتراك بأداة السيو الشهيرة Ahrefs

أدخل مجال موقع منافس موثوق في مستكشف مواقع Ahrefs . بعد ذلك ، انتقل إلى تقرير "Site Explorer" ، وقم بالتصفية حسب "HTTP 404 not found".

الروابط المعطلة للمنافسين

كما ترى ، فإن الصفحة الثانية من لقطة الشاشة هذه ميتة ، ولكن كان بها في السابق 113 رابطًا خلفيًا dofollow رابطًا لها. هذه فرصة عظيمة!

الآن كل ما عليك فعله هو إعادة إنشاء هذا المحتوى وإخبار جميع الأشخاص البالغ عددهم 113 شخصًا بالارتباط بك بدلاً من الموقع القديم.


آمل أن تساعدك هذه المقالة في فهم أساسيات الروابط الخلفية في تحسين محركات البحث ، ولماذا يجب أن تبدأ العمل على الحصول على الباك لينك لمدونتك.

هل تعمل حاليًا على الحصول على روابط خلفية لمدونتك؟

أخبرنا عن تجاربك في قسم التعليقات أدناه.

"لا تقرأ وترحل، ضع بصمتك.. وشاركنا برأيك ..."
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **

تم تصميم الموقع بواسطة منشئ الصفحات Oxygen Builder بشكل كامل.
لطلب خدمة تصميم الموقع تواصل معنا من الزر بالإسفل
خدمة تصميم الموقع
منتجات أوصي بها
إشترك فى قناتنا على يوتيوب ليصلك كل جديد
جميع الحقوق محفوظة لـ نور للمعلوماتية © 2021
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram