سيو » ما هو الدومين اثورتي؟ وكيفية تحسينه - دليل كامل للمبتدئين

ما هو الدومين اثورتي؟ وكيفية تحسينه - دليل كامل للمبتدئين

آخر تعديل في 2024-06-16 بواسطة رامي محمد
الدومين اثورتي

نقاط الدومين اثورتي ليست عبارة جديدة في عالم تحسين محركات البحث ، ولكن هناك العديد من المدونين الذين ليسوا على دراية ماهو الدومين اثورتي وأهميته.

فيما يلي دليل مفصل ستتعلم فيه ما تحتاج إلى معرفته حول "الدومين اثورتي" (بما في ذلك كيفية التحقق من درجة سلطة المجال الخاص بك!) ، بالإضافة إلى بعض المصطلحات الإضافية ذات الصلة التي من المهم فهمها.

سلطة المجال (الدومين اثورتي) هي واحدة من العوامل الرئيسية التي تحدد مدى جودة ترتيب موقع الويب الخاص بك في محركات البحث.

قديمًا ، كان يتم تقييم موقع الويب بناءً على ترتيب صفحاته. الآن ، يلعب الدومين وسلطة الصفحة دورًا رئيسيًا في ترتيب أي دومين.

أردت مشاركة هذا الموضوع المهم معك لأنه بمجرد أن تفهم ما هو الدومين اثورتي DA ، يمكنك البدء في التركيز على إنشاء مدونة موثوقة من اجل تحسين سيو الموقع و تصدر نتائج البحث.

ما هو الدومين اثورتي (domain authority)؟

الدومين اثورتي هو مقياس تم إنشاؤه بواسطة Moz (شركة SaaS) ، لغرض تصنيف موقع ويب على مقياس من 1-100 ، (100 هو الأفضل و 1 هو الأسوأ). لذلك كلما زادت سلطة المجال لموقع الويب ، زاد ترتيبه في محركات البحث.

بدلاً من التفكير في الدومين اثورتي كمقياس لجهود تحسين محركات البحث ، فكر في الأمر كمقياس تنافسي مقابل المواقع الأخرى. لذلك ، إذا قارنت درجة DA لموقع الويب الخاص بك مع تلك الخاصة بموقع منافسك ، فمن المحتمل أن يحتل الموقع الحاصل على درجة DA أعلى مرتبة أعلى في عمليات البحث على محرك البحث!

يتكون الدومين اثورتي DA من 40 إشارة ترتيب مثل عدد الروابط التي تشير إلى الموقع وعدد نطاقات الجذر المرتبطة - بشكل أساسي عدد المواقع الأخرى المرتبطة بموقعك! (راجع MozTrust و MozRank وما إلى ذلك.)

يقيس الدومين اثورتي DA سلطة الدومين بشكل كامل. وبالمثل ، PA (سلطة الصفحة) هو مقياس الصفحة الفردية.

1. كيف تتحقق من سلطة المجال؟

هناك عدد قليل من أدوات التحقق من سلطة المجال المتاحة عبر الإنترنت والتي يمكنك استخدامها للتحقق من الدومين اثورتي DA لموقع الويب الخاص بك. الأول هو مستكشف الموقع المفتوح الرسمي لـ Moz حيث تكتب عنوان الدومين أو الدومين الفرعي الخاص بك ، وسيظهر لك أحدث نقاط DA.

سلطة المجال, دومين اثورتي

إذا كنت تستخدم متصفح Chrome أو Firefox ، فيمكنك استخدام ملحق MozBar للتحقق من سلطة المجال وسلطة الصفحة لأي صفحة ويب ، وأنا أوصي بشدة أن تفعل ذلك.

تتكون عوامل تصنيف سلطة المجال من أكثر من +40 إشارة ، ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكنك البدء في القيام بها الآن لزيادة سلطة مجال موقع الويب الخاص بك.

أولاً ، دعنا نفهم ما الذي ينشئ الدومين اثورتي DA جيدًا من خلال فهم MozRank و MozTrust.

2. ما هو MozRank؟

يتم قياس MozRank بناءً على ملف تعريف الارتباط الخاص بالمجال. يتم حسابه لأي صفحة ويب على الإنترنت بناءً على عدد الروابط التي تشير إلى الصفحة.

إلى جانب الكمية ، تلعب جودة الصفحات المرتبطة أيضًا دورًا رئيسيًا. ستوفر حفنة من الصفحات عالية الجودة المرتبطة بموقعك على الويب تصنيف MozRank أفضل من العديد من الروابط منخفضة الجودة التي تشير إلى موقع الويب الخاص بك.

تم قياس MozRank على مقياس من 0 إلى 10 ، حيث يمثل الرقم 10 أعلى مقياس. متوسط ​​تصنيف MozRank لصفحة ويب على الإنترنت هو 3.

3. ما هو MozTrust؟

مثل MozRank ، تعتمد MozTrust أيضًا على الروابط. مع MozTrust ، ما يتم قياسه هو مدى ارتباطك بموقع موثوق به على الويب. على سبيل المثال ، عادةً ما يُعتبر موقع الويب الحكومي أو موقع الويب .edu مواقع ويب موثوقة. إذا كنت مرتبطًا في قفزة واحدة (روابط موقع .gov لموقع يسمى "A" وروابط موقع "A" لك) ، فمن المرجح أن تحصل على تصنيف MozTrust أفضل. فكر في MozTrust كتصنيف للرابط يشير إلى المسافة بين صفحة الويب الخاصة بك ومصدر موثوق.

يتم قياس MozTrust أيضًا على مقياس من 0 إلى 10 ، ويمكنك زيادة تصنيف MozTrust الخاص بك عن طريق الحصول على روابط من مواقع ويب موثوقة للغاية (ويكيبيديا ، مواقع حكومية ، مواقع جامعية ، إلخ).

يمكنك معرفة المزيد عن MozTrust على Moz SEO .

العوامل التي تؤثر على MozTrust:

  • ما هي مواقع الويب التي ترتبط بها: اربط دائمًا بصفحات ويب عالية الجودة متى أمكن ذلك ، ولا ترتبط بمواقع البريد العشوائي أو غير القانونية.
  • معلومات تسجيل المجال: اقترحت Rand أن معلومات تسجيل المجال الخاصة بك يمكن أن تلعب أيضًا دورًا مهمًا في تحديد عامل الثقة لمجالك. إذا كان لديك 10 مواقع ويب بها نفس معلومات تسجيل المجال أو ما شابهها ، و 8 من أصل 10 مواقع ويب سيئة ، فقد يصعب عليك كسب الثقة في موقعي الويب عالي الجودة.
  • إشارات بيانات المستخدم: يعتمد هذا على كيفية تفاعل المستخدمين على الويب ، ويتم جمعها عبر مصادر مختلفة مثل شريط أدوات Google وتحليلات Google وخدمة الواي فاي المجانية.
  • عمر المجال: دع المجال الخاص بك يعمر قدر المستطاع لأنه كلما كان أقدم ، كان ذلك أفضل. لا يمكنك فعل الكثير حيال ذلك ، لكن حاول ألا تغير اسم المجال الخاص بك مرارًا وتكرارًا. إذا كنت مدونًا في BlogSpot ، فمن الجيد استخدام اسم مجال مخصص من البداية .

ملاحظة : قد تلاحظ وجود موقع ويب أو صفحة ويب بها MozRank مرتفع ولكن MozTrust منخفضة . هذا على الأرجح لأنه من السهل التعامل مع MozRank من خلال بناء الكثير من الروابط في فترة زمنية قصيرة.

كيفية تحسين الدومين اثورتي

من خلال تحسين سلطة المجال الخاص بك ، فإنك تزيد أيضًا من فرصك في تحسين تصنيف محرك البحث الخاص بك. فكر في الدومين اثورتي DA كطريقة لحساب مدى تنافسية موقع الويب في بحث Google . كلما زادت سلطة المجال لموقع الويب ، زادت صعوبة ترتيبه في مرتبة أعلى.

وبالمثل ، عندما تعمل على إنشاء روابط لمدونتك ، يجب أن تحاول الحصول على روابط من مواقع الويب التي تتمتع بسلطة مجال جيدة. درجة أعلى لسلطة المجال.

بصفتك مدونًا ، يجب أن تهتم بالعاملين التاليين:

فيما يلي قائمة بعوامل الترتيب (مع التوضيحات) التي سيكون لها أقصى تأثير على الدومين اثورتي DA و PA (سلطة الصفحة):

1. أيام انتهاء صلاحية الدومين

ربما يكون هذا هو أسهل شيء يمكنك القيام به الآن للتأثير على تصنيف الدومين الخاص بك. أيام انتهاء الصلاحية ليست عاملاً قوياً بشكل رهيب ، لكنها عامل حاسم في إنشاء موقع ويب جيد. يشير لمحركات البحث إلى أنه يمكن الوثوق بهذه المواقع طويلة الأمد. إذا تم تعيين نطاقك بحيث تنتهي صلاحيته في العام المقبل ، فإنني أوصيك بتمديده لمدة 3-4 سنوات قادمة. سيكلفك بضعة دولارات إضافية ، وسيكون مفيدًا لك على المدى الطويل.

2. احصل على المزيد من الروابط إلى موقعك

ربما يكون هذا هو العامل الوحيد الذي سيؤثر على درجة الدومين اثورتي DA الخاصة بك أكثر من غيرها. حاول كسب أكبر عدد ممكن من الروابط الخلفية ، ولكن تأكد من أن هذه الروابط من مواقع عالية الجودة .

إذا اشتريت الروابط الخلفية أو حصلت على روابط من مواقع منخفضة الجودة (باستخدام طرق آلية) ، فسوف تضر أكثر مما تنفع لذلك احذر عند بناء الباك لينك لموقعك.

3. تنويع ملف تعريف الارتباط الخاص بك

بدلاً من الحصول على عدد كبير من الروابط من مواقع قليلة ، ركز على الحصول على روابط عالية الجودة من مصادر متنوعة. قد يشمل ذلك روابط من مواقع جغرافية مختلفة ، وامتدادات نطاقات مختلفة ، ومصادر غير مترابطة. وغني عن القول ، يجب أن تكون الروابط ذات صلة ويجب أن تكون عالية الجودة.

4. هيكل الارتباط الداخلي

هذا عامل مهم يمكنك التحكم فيه بسهولة.

هل قمت بزيارة صفحة ويكيبيديا مؤخرًا؟

هل لاحظت مدى قوة الارتباط الداخلي الخاص بهم؟

تأكد من أن كل منشور خاص بك مرتبط بـ 2-3 منشورات أخرى على مدونتك ، وعندما تنشر منشور مدونة جديد ، ارجع واربط من مشاركاتك القديمة. سيؤدي هذا أيضًا إلى تمرير عصير الارتباط من المنشورات القديمة إلى المنشور الجديد.

5. إزالة الروابط السيئة

إلى جانب إنشاء روابط جديدة ، يجب أيضًا أن تراقب الروابط السيئة التي تشير إلى موقعك. يمكنك استخدام خدمة لمراقبة الروابط الخلفية للحصول على إشعارات البريد الإلكتروني. عندما يشير رابط غير صالح إلى موقعك ، تأكد من إزالته ، أو استخدم أداة التنصل من Google لتجاهل هذه الروابط.

5. كن مصدرًا موثوقًا في تخصصك

تعد جودة مقالاتك أكثر أهمية من كمية المقالات. إن نشر 2-3 مشاركات عالية الجودة فقط في الأسبوع أفضل بكثير من نشر 7 منشورات ذات محتوى متوسط ​​أو منخفض الجودة.

إلى جانب نشر محتوى عالي الجودة ، اعمل على أن تصبح موقعًا موثوقًا به في مجال تخصصك. كن صانع الأخبار أو تأكد من أن القارئ يثق في كل صفحة على موقع الويب الخاص بك. سيكون لهذا تأثير كبير على تجربة المستخدم الإجمالية وعلى تصنيف محرك البحث الخاص بك. لست متأكدًا تمامًا من أنه مرتبط ارتباطًا مباشرًا بسلطة المجال المتزايدة ، ولكنه بالتأكيد سيعزز ترتيب محرك البحث لموقعك.

ملاحظة : تستخدم سلطة المجال أكثر من 40 إشارة وتلقي نظرة على نمط تصنيفات محرك البحث بواسطة Google. لذلك إذا جعلت Google سعيدًا ، فستتحسن درجة الدومين اثورتي DA أيضًا بمرور الوقت.

6. تحسين محركات البحث في الموقع

تأكد من أن موقع الويب الخاص بك هو محرك بحث محسن ، حيث يتحكم هذا في أشياء مثل مكان مرور عصير الارتباط ، ومدى سهولة قيام روبوتات محرك البحث بالزحف إلى موقعك ، ومدى تركيز المحتوى والتنقل على المستخدم.

فيما يلي بعض الأشياء التي يجب التركيز عليها مع تحسين محركات البحث في الموقع:

  • صفحات أرشيف Noindex ( Noindex التصنيفات، وسوم، ترقيم الصفحات وصفحات أرشيف المؤلف)
  • ملف Sitemap (لديك رابط ملف sitemap في تذييل الموقع وفي ملف robots.txt الخاص بك). تأكد من إرسال ملف Sitemap الخاص بك إلى محركات البحث الرئيسية مثل Google و Bing.
  • عنوان Meta ووصف Meta للصفحة الرئيسية
  • حافظ على التسلسل الهرمي الصحيح للعناوين في منشور المدونة الخاص بك بمعنى استخدام العناوين داخل المقالة ( يمثل H1 عنوان المقالة لذلك لاتضع العناوين الاخرى بصيغة H1 ولكن استخدم العناوين الاخرى مثل H2 وثم يليه H3 وهكذا ).

7. اجعل موقع الويب الخاص بك يتم تحميله بشكل أسرع

كان بإمكاني تضمين وقت تحميل الصفحة في مرجع تحسين محركات البحث على الصفحة ، لكنني أعتقد أنه نظرًا لأن Google جعلت وقت تحميل الصفحة عامل ترتيب رسميًا ، يجب أن تبدأ في إيلاء اهتمام كبير لوقت تحميل موقع الويب الخاص بك.

يمكنك استخدام مواقع مثل tools.pingdom ( المزيد من المواقع هنا ) للتحقق من وقت التحميل الحالي لموقعك. إذا لم يتم تحميل موقعك في غضون 3 ثوانٍ ، فيجب أن تبدأ العمل على تحسين سرعة موقعك.

بالنسبة إلى مدوني ووردبريس WordPress ، إليك قائمة تحقق سريعة:

  • استخدم فقط أفضل شركات استضافة ووردبريس.
  • قم بضغط وتحسين الصور الخاصة بك قبل تحميلها.
  • استخدم مكونًا إضافيًا لذاكرة التخزين المؤقت مثل Super Cache أو WP Rocket أو W3 Total Cache .
  • استخدم CDN لخدمة المحتوى الخاص بك. يمكنك استخدام CDN مجانًا من Cloudflare

8. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والعلامات التجارية

تلعب وسائل التواصل الاجتماعي دورًا رئيسيًا في ترتيب المحتوى الخاص بك. ما إذا كانت وسائل التواصل الاجتماعي هي عامل ترتيب لسلطة المجال أم لا ، فهذا أمر قابل للنقاش ، ولكنه بالتأكيد عامل تصنيف في خوارزمية تصنيف محرك بحث Google. تأكد من وجود علامتك التجارية ومدوناتك في جميع منصات الوسائط الاجتماعية الرئيسية. حاول أيضًا التأكد من أن القراء يشاركون المحتوى الخاص بك على منصات الوسائط الاجتماعية. هذا يساعد على تعزيز الترتيب وتحسين الفهرسة.

إذا لم تركز أبدًا على درجة سلطة مجال موقعك ، فقد حان الوقت لك لاستخدام بعض مدققات سلطة المجال المذكورة أعلاه ، والتحقق من درجة دومين DA الخاصة بك. إذا كانت درجة DA الخاصة بك منخفضة ، فيجب أن تبدأ العمل على النصائح المذكورة أعلاه للحصول على درجة الدومين اثورتي DA أعلى.

"لا تقرأ وترحل، ضع بصمتك.. وشاركنا برأيك ..."