التسويق الالكتروني » ما هو التسويق بالمحتوى؟ مقالة تمهيدية حول Content Marketing

ما هو التسويق بالمحتوى؟ مقالة تمهيدية حول Content Marketing

ما هو التسويق بالمحتوى

هل كنت تبحث في جوجل عن "ما هو التسويق بالمحتوى" وواصلت العثور على معلومات مختلطة ، أو الأسوأ من ذلك ، أدلة نهائية مليئة بالكثير من المعلومات بحيث يصعب عليك فهمها؟

إذا كان الأمر كذلك ، فإن هذة المقالة التمهيدية البسيطة والشاملة هي ما تحتاجه تمامًا.

هل فكرت بأيجابيات القناة التسويقية …

  • يقف أمام اختبار الزمن. يمكنك القيام بذلك لسنوات دون أن تنفد القناة أو يصبح عملك أقل فعالية.
  • يوفر عائدًا إيجابيًا مركبًا على الاستثمار يتحسن مع تقدم العمر. لقد استثمرت 100 دولار ، وبحلول نهاية السنة الثالثة ، ربحت 10000 دولار مثلاً.
  • يساعدك على جذب العملاء وتحويلهم والاحتفاظ بهم. يقوم بواجب مزدوج ثلاثي دون مضاعفة العمل أو الاستثمار.

إذا بدا الأمر جيدًا لدرجة يصعب تصديقها ، فلدي أخبار سارة.

ليست كذلك. هذه القناة التسويقية موجودة.

لا يقتصر الأمر على المؤثرين على الإنترنت فقط. يمكنك الانطلاق والركض مجانًا تقريبًا. ولا يتعين عليك فعل أي شيء غير قانوني لبدء ذلك.

إنه التسويق بالمحتوى.

ما هو التسويق بالمحتوى؟

يعد التسويق بالمحتوى قناة تسويقية استراتيجية تدفع المستخدمين والعملاء إلى اكتسابهم والاحتفاظ بهم من خلال التطوير والتوزيع المتسقين للمحتوى الرقمي.

تستخدم جميع أنواع الشركات التسويق بالمحتوى ، من المستشارين الأفراد ورجال الأعمال المنفردين ، إلى وسائل الإعلام الكبيرة وشركات التجارة الإلكترونية.

لماذا يعتبر تسويق المحتوى مهمًا؟

ستنشر العديد من فرق التسويق الجديدة في التسويق بالمحتوى بعض المقالات ، وتتبع أدائها لبضعة أسابيع ، ثم ترفع أيديها في حالة إحباط عندما يظهر Google Analytics أنهم لم يجروا أي مبيعات.

سيقولون: "لقد جربنا التسويق بالمحتوى ولكنه لم ينجح" ، ثم ننتقل إلى تجربة القناة التالية للعثور على تذكرتهم الذهبية لتسويق المحتوى.

لكن الحقيقة هي أنهم لم يهزوا تسويق المحتوى بشكل صحيح.

يعمل التسويق بالمحتوى كمحرك لجميع جهود التسويق الأخرى ، لن تظهر غالبية المبيعات المعتمدة على المحتوى كتحويلات "اللمسة الأخيرة". ذلك لأن التسويق بالمحتوى نادرًا ما يحصل على الفضل في المبيعات التي له دور كبير في قيادتها.

لست متأكدا ما أعنيه؟

ضع في اعتبارك سيناريو رحلة العميل التالي:

أنت تسافر إلى أوروبا للعمل ، وعندما تصل إلى وجهتك ، يجب أن تكون في لعبة A ، حيث تقابل عميلًا محتملاً من شأنه أن يصنع مهنتك او ينجز عملك الذي اتيت من اجله.

المشكلة؟ بين الجفاف ، واضطراب الرحلات الجوية الطويلة ، والانتفاخ ، والصداع ، لن تشعر أبدًا بالراحة عندما تسافر بالطائرة.

ولكن نظرًا لأن هذه رحلة عمل مهمة ، وأنت تعلم أنه من المهم للغاية أن تظل بصحة جيدة أثناء السفر ، فإنك تحاول العثور على حلول على Google.

تكتب في بحث جوجل "نصائح السفر الصحية" وتجد مقالة تحتوي على "12 إستراتيجية للبقاء بصحة جيدة" والشعور بالتحسن قبل رحلتك وأثناءها وبعدها.

بعد قراءة المقال ، استمر في التخطيط لرحلتك. في اليوم التالي ، أنت تتصفح Facebook أو LinkedIn وترى إعلانًا عن مكمل صحي لدعم جسمك أثناء السفر .

عند النقر فوق الإعلان ، يتم نقلك إلى نفس الموقع الذي زرته في اليوم السابق.

عندما تذهب لمغادرة الصفحة ، يظهر نموذج يقدم لك خصمًا بنسبة 10% مقابل بريدك الإلكتروني. أدخل عنوان بريدك الإلكتروني ثم عد إلى تصفح وسائل التواصل الاجتماعي.

في اليوم التالي ، تفتح صندوق الوارد الخاص بك وتجد بريدًا إلكترونيًا يحتوي على رمز القسيمة الخاص بك لخصم 10% على مزيج المشروبات. أنت تستخدم القسيمة عند الخروج ، وتشعر بالاستعداد للرحلة الطويلة التي تنتظرك.

الآن ، عندما يقوم فريق التسويق بالشركة بمراجعة مقاييسهم ، فمن المحتمل أن تنسب عملية الشراء الخاصة بك إلى التسويق عبر البريد الإلكتروني . هذا لأنك اشتريت المنتج من رسالة البريد الإلكتروني للمتابعة التي أرسلوها إليك.

ومع ذلك ، بدون التسويق بالمحتوى ، لم يكن من الممكن إعادة استهدافك على Facebook أو LinkedIn بالإعلان الذي قادك إلى أن تصبح مشتركًا في قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بهم.

بعبارات أخرى:

غالبًا ما تكون حملة التسويق بالمحتوى هي أول تفاعل للعميل معك.

ما هي فوائد التسويق بالمحتوى؟

من بين العديد من القنوات التسويقية المتاحة للمسوقين الرقميين ، يعد تسويق المحتوى إحدى القنوات ذات الفوائد الأوسع نطاقاً ، لأنه يمكن العديد من القنوات الأخرى من أن تكون أكثر فعالية.

ستفيد آلة تسويق المحتوى الناجحة أيضًا في جميع مراحل مسار التسويق.

إليك الطريقة:

1. يقود تحويلات المبيعات
كما هو الحال مع أي قناة تسويقية ، فإن الغرض الرئيسي من التسويق بالمحتوى هو زيادة المبيعات والتحويلات.

سيؤدي بعض المحتوى الأقرب إلى أسفل مسار التسويق ، مثل صفحات المبيعات والصفحات المقصودة ، إلى تحويلات مباشرة ، لكن غالبية المحتوى يلتقط المستخدمين في مراحل الوعي والاهتمام في مسار التسويق ، لذا فهم يساعدون في زيادة المبيعات ، مثل المذكورة في السيناريو السابق.

2. يزيد من حركة المرور على الموقع
مع استثناءات قليلة ، لا يمكنك تحويل الأشخاص الذين لم يهبطوا أبدًا على موقع الويب الخاص بك.

يتطلع المسوقون ذوو الخبرة إلى تسويق المحتوى لجذب حركة المرور إلى مواقعهم على الويب وتنمية قاعدة عملائهم.

أفضل جزء في التسويق بالمحتوى هو أن حركة المرور التي يمكن أن تقودها استراتيجية المحتوى الاستراتيجي تكون مستهدفة ومؤهلة .

أنت تنشئ محتوى قيمًا وثيق الصلة بمنتجاتك أو عملك ، ويبحث زوارك الجدد عن هذا المحتوى ، لذلك من المرجح أن يكونوا عملاء محتملين أكثر دفئًا.

كلما كان العميل المتوقع أكثر دفئًا ، زاد احتمال أن يصبح العميل المتوقع عميلاً جديدًا.

3. يحسن الوعي بالعلامة التجارية
لنفترض أنك ستطلق علامة تجارية جديدة لمعدات اليوغا من الصفر. ليس لديك حركة مرور ولا عملاء ولا وعي بالعلامة التجارية. لا أحد يعرف من أنت.

ولكن بعد ذلك ، تبدأ في نشر محتوى ثابت عالي الجودة. ويبدأ عملاؤك المثاليون - المبتدئين في ممارسة اليوجا وعشاق اليوجا - في رؤية اسم علامتك التجارية عندما يبحثون عن محتوى اليوغا.

على Google ، يبدأ المحتوى الذي طورته حول الأوضاع المختلفة وفوائد وأنواع اليوجا بالظهور في نتائج البحث الخاصة بهم.

يبدأون في رؤية علامة علامتك التجارية على الرسم البياني الذي طورته والذي تمت مشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي.

أثناء إنشاء ونشر المزيد من المحتوى ذي الصلة ، يبدأ جمهورك المستهدف في رؤية علامتك التجارية في كل مكان - فأنت تبني وعيًا بالعلامة التجارية.

ذلك لأن التسويق بالمحتوى قوي للغاية في بناء الوعي بالعلامة التجارية عبر الإنترنت. قوية للغاية ، حيث وصف 81% من المشاركين في الاستطلاع في تقرير حديث لـ CMI فعالية التسويق بالمحتوى في تعزيز الوعي بالعلامة التجارية.

باختصار ، إنه يعمل.

4. تمكين قنوات التسويق الأخرى
نظرًا لأن تسويق المحتوى فعال في زيادة حركة المرور والوعي بالعلامة التجارية ، فإن استراتيجية التسويق بالمحتوى القوية يمكن أن تمكن وتحقق عائدًا على الاستثمار لقنوات التسويق الأخرى.

على سبيل المثال ، عندما تجذب الزوار إلى موقع الويب الخاص بك عن طريق محتوى إعلامي وقيم ، يمكنك بعد ذلك الحصول على عنوان بريدهم الإلكتروني ، وبالتالي تنشيط استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني.

إذا لم تسجل عنوان بريدهم الإلكتروني ، فقد تتمكن من إعادة استهدافهم من خلال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو إعلان PPC ، مما يدفعهم للعودة إلى موقع الويب الخاص بك للتحويل لاحقًا.

5. يعمل كمغناطيس الباك لينك
سواء كانت صحيحة أم لا ، لا يزال ينظر إلى الروابط الخلفية على أنها الكأس المقدسة للتسويق الرقمي.

"إذا كان لدينا المزيد من الروابط الخلفية ، فسنكون قادرين على الترتيب لمصطلح البحث هذا ، ولدينا سلطة نطاق أفضل ، ونكون أكثر جدارة بالثقة."

"إذا كان لدينا المزيد من الروابط الخلفية ، فسنكون قادرين على جذب المزيد من الشركاء والشركات التابعة والمؤثرين."

ولكن لا ينبغي استخدام "بناء الروابط الخلفية" كفعل. انها ليست شيئا يجب عليك أن تخرج و تفعل .

بعد كل شيء ، المواقع التي ترغب في الارتباط بمقالك لأنك تواصلت معهم وطلبت منهم ، أو مقابل مكافأة مالية أو إجراء متبادل ، ربما لا تكون نوع المواقع التي تريد روابط منها.

أولئك الذين يكتبون أو يديرون مواقع الويب التي تريد روابط منها - مواقع الوسائط والمدونون المشهورون والمؤثرون - يرتبطون بأفضل المحتويات وأكثرها صلة ، لأنهم لا يريدون إضاعة انتباه جمهورهم على أي شيء آخر.

عندما تنشر أفضل محتوى على الإنترنت حول موضوعك ، فأنت تقوم ببناء مغناطيس روابط خلفية. الروابط الخلفية ستأتي إليك. لن تضطر إلى البحث عنها.

6. يبني قائمة البريد الإلكتروني الخاص بك
بصرف النظر عن ما هو التسويق بالمحتوى ، فإن التسويق عبر البريد الإلكتروني هو القناة المعروفة جيدًا بأنها تتمتع بأعلى عائد على الاستثمارات المتاحة.

من المنطقي أيضًا.

قائمة الأشخاص الذين أرادوا أن يسمعوا منك بما يكفي لإعطائك عنوان بريدهم الإلكتروني هم أكثر عرضة للتحويل من أي شخص آخر .

يوفر التسويق بالمحتوى فرصة كبيرة ليس فقط لجذب حركة مرور مؤهلة للحصول على رسائل البريد الإلكتروني ، كما هو مذكور أعلاه ، ولكن أيضًا لتحفيز الزوار على الاشتراك في قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك.

ما هي الأنواع المختلفة لتسويق المحتوى؟

عندما يفكر الكثير من الناس في التسويق بالمحتوى ، فإنهم يفكرون بشكل أساسي في المحتوى المكتوب ، مثل منشورات المدونة. في حين أن هذا هو أكثر أنواع المحتوى شهرة ، إلا أن هناك وسائط مختلفة يمكن من خلالها تقديم المحتوى ، بما في ذلك الصوت والمكتوب والفيديو.

1. محتوى مكتوب
المحتوى المكتوب هو أكثر أشكال المحتوى شهرة ، وهو ما تستهلكه الآن وأنت تقرأ هذا الدليل. هذا يتضمن:

  • التدوين (المقالات والمشاركات)
  • كتب إلكترونية
  • انتقد الملفات
  • دراسات الحالة
  • ملفات PDF

المحتوى المكتوب هو الشكل الأكثر شيوعًا للمحتوى لسبب وجيه: فهو يسمح لك باستهداف الكلمات الرئيسية ذات الصلة على أمل الترتيب في الصفحة الأولى في نتائج البحث لمصطلح البحث هذا.

هذا بلا شك يجلب الكثير من حركة المرور.

سيحدث ذلك في النهاية ، لكن Google ليست على دراية كافية بعد بتحديد هذه الكلمات الرئيسية في محتوى الصوت أو الفيديو بخلاف سرد البيانات ، لذلك عندما تقوم بإنشاء استراتيجية جيدة لإنشاء المحتوى ، فإن المحتوى المكتوب هو المكان الذي يبدأ منه معظم مسوقي المحتوى.

2. المحتوى الصوتي
يستهلك معظمنا المحتوى الصوتي بانتظام ، في السيارة في طريقنا إلى العمل ، أو على جهاز المشي ، أو في الطبخ في المطبخ.

تتضمن أمثلة المحتوى بتنسيق الصوت ما يلي:

  • المدونة الصوتية
  • الكتب الصوتية
  • البرامج الإذاعية

إذا كنت مستمعًا منتظمًا لأي بودكاست ، فربما تشعر أنك تعرف مضيف البرنامج إلى حد ما بشكل شخصي. هذا لأنه من الصعب ألا تشعر بالود مع شخص ما عندما تسمع صوته يتحدث عن شيء يهمك كل يوم!

يسمح لك المحتوى الصوتي بالتواصل مع جمهورك بشكل شخصي أكثر. يكمل العديد من المسوقين المحتوى الصوتي الخاص بهم بمحتوى مكتوب مثل منشور مدونة أو نص للمساعدة في تصنيف الكلمات الرئيسية ذات الصلة.

3. محتوى الفيديو
عندما تفكر في محركات البحث ، ربما تفكر في Google و Bing و Yahoo ، أليس كذلك؟

لكن صدق أو لا تصدق ، موقع YouTube هو أحد أكبر محركات البحث في العالم . في كل مرة تشاهد فيها شيئًا عبر الإنترنت ، فإنك تستهلك محتوى الفيديو. محتوى الفيديو موجود على:

  • موقع YouTube
  • تيك توك
  • Instagram (IGTV و Instagram Story وتغذية مقاطع الفيديو)
  • Facebook (Facebook Watch ، Facebook Live)
  • ندوات مسجلة على الويب
  • مواقع الدورات الرقمية (Skillshare و Creative Live و Lynda.com وما إلى ذلك)

كما أثبت Ahrefs ، يمكن أن يكون محتوى الفيديو فعالًا للغاية في تعليم وتحويل وبناء الوعي بالعلامة التجارية:

4. المحتوى المرئي
نوع آخر شائع من تسويق المحتوى هو المرئي.

تتضمن أمثلة تسويق المحتوى للمحتوى المرئي ما يلي:

  • الرسوم البيانية
  • الطوابق الشرائح
  • صور GIF

غالبًا ما يتم تطوير المحتوى المرئي عالي الجودة لتكملة وتحسين المحتوى المكتوب أو الفيديو ، على الرغم من أنه يمكن أيضًا استهلاكه بمفرده.

اقرأ ايضاً : التسويق بالعمولة 2022: دليل مجاني للمبتدئين

التسويق بالمحتوى هو مضاعف قوة التسويق

نقل عن أبراهام لينكولن قوله ، "امنحني ست ساعات لقطع شجرة ، وسأقضي الأربع ساعات الأولى في شحذ الفأس."

عند تطبيقه على التسويق ، فإن التسويق بالمحتوى عالي الجودة يشبه شحذ فأسك.

يجعل جميع عمليات التسويق الأخرى الخاصة بك أكثر فعالية.

إنه مستدام واستراتيجي ويوفر نموًا طويل الأجل.

يوفر عائدًا غير حقيقي على الاستثمار.

وهي عضوية بالكامل. إنها إحدى القنوات التسويقية الوحيدة التي لا يتعين عليك "الدفع مقابلها".

إذا كنت مستعدًا لزيادة حركة المرور الخاصة بك ، وتحسين الوعي بعلامتك التجارية ، وتوسيع قائمة بريدك الإلكتروني ، وتحقيق المزيد من المبيعات ؛ يجب أن تبدأ في بناء استراتيجية التسويق بالمحتوى رائعة اليوم.

هذا كل شيء في معرفة ما هو التسويق بالمحتوى، لمزيد من المعلومات اطلع على مقالتنا حول: استراتيجية التسويق بالمحتوى قابلة للتنفيذ.

"لا تقرأ وترحل، ضع بصمتك.. وشاركنا برأيك ..."

أحدث المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *