تقنية » ماهو DNS وما هي فوائده واستخداماته وأيها آمن للاستخدام؟

ماهو DNS وما هي فوائده واستخداماته وأيها آمن للاستخدام؟

ماهو DNS, خادم DNS

ماهو DNS؟

على الرغم من أن نظام اسم المجال (DNS) هو أحد الأركان الأساسية لوظيفة الإنترنت ، إلا أن العديد من المستخدمين لا يدركون أنهم يستخدمونه كل يوم. سواء كان الأمر يتعلق بتصفح الوسائط الاجتماعية ، أو التحقق من البريد الإلكتروني ، أو الاطلاع على الأخبار ، فإن DNS هو ما تستخدمه للوصول إلى المكان الذي تتصفح فيه الإنترنت.

ولكن كيف يعمل؟ أيهما آمن للاستخدام؟ هل يمكنك تبديل الخوادم؟ ستجيب هذه المقالة على كل هذه الأسئلة والمزيد.

يقوم نظام اسم المجال DNS بحل أسماء مواقع الإنترنت بعناوين IP الأساسية الخاصة بها مما يضيف الكفاءة وحتى الأمان في هذه العملية.

تعريف DNS

يحول نظام اسم المجال (DNS) أسماء النطاقات إلى عناوين IP ، والتي تستخدمها المتصفحات لتحميل صفحات الإنترنت. لكل جهاز متصل بالإنترنت عنوان IP الخاص به ، والذي تستخدمه الأجهزة الأخرى لتحديد موقع الجهاز. تتيح خوادم DNS للأشخاص إدخال كلمات عادية في متصفحاتهم ، مثل wordpress-771791-2621957.cloudwaysapps.com ، دون الحاجة إلى تتبع عنوان IP لكل موقع ويب.

ماهو DNS؟

خادم DNS هو جهاز كمبيوتر به قاعدة بيانات تحتوي على عناوين IP العامة المرتبطة بأسماء مواقع الويب التي يجلب عنوان IP المستخدم إليها. يعمل DNS كدليل هاتف للإنترنت. عندما يكتب الأشخاص أسماء المجال ، مثل wordpress-771791-2621957.cloudwaysapps.com أو Yahoo.com ، في شريط عناوين متصفحات الويب ، يجد DNS عنوان IP الصحيح. عنوان IP الخاص بالموقع هو ما يوجه الجهاز للذهاب إلى المكان الصحيح للوصول إلى بيانات الموقع.

بمجرد أن يجد خادم DNS عنوان IP الصحيح ، تأخذ المتصفحات العنوان وتستخدمه لإرسال البيانات إلى خوادم حافة شبكة توصيل المحتوى (CDN) أو خوادم الأصل. بمجرد القيام بذلك ، يمكن للمستخدم الوصول إلى المعلومات الموجودة على الموقع. يبدأ خادم DNS العملية من خلال العثور على عنوان IP المقابل لمحدد موقع الموارد الموحد (URL) لموقع الويب.

كيف يعمل DNS؟

في استعلام DNS المعتاد ، يجب أن يمر عنوان URL الذي كتبه المستخدم من خلال أربعة خوادم حتى يتم توفير عنوان IP. تعمل الخوادم الأربعة مع بعضها البعض للحصول على عنوان IP الصحيح للعميل ، وهي تشمل:

  1. DNS متكرر : يستقبل متتبع DNS ، والذي يشار إليه أيضًا باسم محلل DNS ، الاستعلام من عميل DNS. ثم يتصل بخوادم DNS الأخرى للعثور على عنوان IP الصحيح. بعد أن يسترد المحلل الطلب من العميل ، يعمل المحلل مثل العميل نفسه. أثناء قيامه بذلك ، يقوم بإجراء استعلامات يتم إرسالها إلى خوادم DNS الثلاثة الأخرى: خوادم أسماء الجذر وخوادم أسماء نطاق المستوى الأعلى (TLD) وخوادم الأسماء المعتمدة.
  2. خوادم أسماء الجذر : تم تخصيص خادم الاسم الجذر لمنطقة جذر DNS الخاصة بالإنترنت. وتتمثل مهمتها في الرد على الطلبات المرسلة إليها من أجل السجلات في منطقة الجذر. يجيب على الطلبات عن طريق إرسال قائمة بخوادم الأسماء الموثوقة التي تتوافق مع TLD الصحيح.
  3. خوادم أسماء TLD : يحتفظ خادم أسماء TLD بعنوان IP الخاص بنطاق المستوى الثاني المضمن في اسم TLD. ثم يطلق عنوان IP الخاص بالموقع ويرسل الاستعلام إلى خادم أسماء المجال.
  4. خوادم الأسماء الموثوقة : خادم الأسماء الموثوق هو ما يمنحك الإجابة الحقيقية لاستعلام DNS الخاص بك. هناك نوعان من خوادم الأسماء الموثوقة: خادم رئيسي أو خادم أسماء أولي وخادم تابع أو خادم أسماء ثانوي. يحتفظ الخادم الرئيسي بالنسخ الأصلية من سجلات المنطقة ، في حين أن الخادم التابع هو نسخة طبق الأصل من الخادم الرئيسي. يشترك في تحميل خادم DNS ويعمل كنسخة احتياطية في حالة فشل الخادم الرئيسي.
كيف يعمل DNS في أربع خطوات, ماهو DNS
مصدر الصورة fortinet.com

خوادم DNS الموثوقة مقابل خوادم DNS التكرارية: ما الفرق؟

تحتفظ خوادم الأسماء المعتمدة بمعلومات سجلات DNS. يعمل الخادم التكراري كوسيط ، يتم وضعه بين الخادم المعتمد والمستخدم النهائي. للوصول إلى خادم الأسماء ، يجب أن "يتكرر" الخادم التكراري من خلال شجرة DNS للوصول إلى سجلات المجال.

خادم DNS المعتمد

لاستخدام تشبيه دفتر الهاتف ، فكر في عنوان IP باعتباره رقم الهاتف واسم الشخص باعتباره عنوان URL لموقع الويب. تحتوي خوادم DNS الموثوقة على نسخة من "دفتر الهاتف" الذي يربط عناوين IP هذه بأسماء النطاقات المقابلة لها. يقدمون إجابات على الاستفسارات المرسلة من خوادم أسماء DNS العودية ، مما يوفر معلومات حول مكان العثور على مواقع ويب محددة. الإجابات المقدمة لها عناوين IP الخاصة بالمجالات المشاركة في الاستعلام.

خوادم DNS الرسمية هي المسؤولة عن مناطق معينة ، مثل دولة أو منظمة أو منطقة محلية. بغض النظر عن المنطقة التي يتم تغطيتها ، يقوم خادم DNS الموثوق بوظيفتين مهمتين. أولاً ، يحتفظ الخادم بقوائم أسماء النطاقات وعناوين IP التي تأتي معها. بعد ذلك ، يستجيب الخادم للطلبات الواردة من خادم DNS التكراري فيما يتعلق بعنوان IP الذي يتوافق مع اسم المجال.

بمجرد أن يحصل خادم DNS التكراري على الإجابة ، فإنه يرسل هذه المعلومات مرة أخرى إلى الكمبيوتر الذي طلبها. ثم يستخدم الكمبيوتر هذه المعلومات للاتصال بعنوان IP ، ويمكن للمستخدم رؤية موقع الويب.

خادم DNS التكراري

بعد قيام المستخدم بكتابة عنوان URL في متصفح الويب الخاص به ، يتم منح عنوان URL هذا إلى خادم DNS التكراري. يقوم خادم DNS التكراري بعد ذلك بفحص ذاكرة التخزين المؤقت الخاصة به لمعرفة ما إذا كان عنوان IP الخاص بعنوان URL مخزنًا بالفعل. إذا كانت معلومات عنوان IP موجودة بالفعل ، فسيرسل خادم DNS التكراري عنوان IP إلى المتصفح. عندئذٍ يكون المستخدم قادرًا على رؤية موقع الويب الذي كتب من أجله عنوان URL.

محلل DNS التكراري
مصدر الصورة cloudflare

من ناحية أخرى ، إذا لم يعثر خادم DNS التكراري على عنوان IP عندما يبحث في ذاكرته ، فسيواصل عملية الحصول على عنوان IP للمستخدم. الخطوة التالية لخادم DNS التكراري هي تخزين عنوان IP لفترة زمنية محددة. يتم تحديد هذه الفترة الزمنية من قبل الشخص الذي يمتلك النطاق باستخدام إعداد يشار إليه باسم وقت العيش (TTL).

خوادم DNS وعناوين IP

تعتمد أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المختلفة التي تستخدم الإنترنت على عناوين IP لإرسال طلب المستخدم إلى موقع الويب الذي يحاول الوصول إليه. بدون DNS ، سيتعين عليك تتبع عناوين IP لجميع مواقع الويب التي تزورها ، على غرار حمل دفتر هاتف لمواقع الويب طوال الوقت. يسمح لك خادم DNS بكتابة اسم موقع الويب. ثم يخرج ويحصل على عنوان IP المناسب لك. مسلحًا بعنوان IP ، يمكن لجهاز الكمبيوتر الخاص بك (أو المتصفح) أن ينقلك إلى الموقع.

على سبيل المثال ، إذا قمت بإدخال wordpress-771791-2621957.cloudwaysapps.com في متصفح الويب الخاص بك ، فلن يتمكن عنوان URL هذا ، من تلقاء نفسه ، من توجيهك إلى موقع الويب. لا يمكن "قراءة" هذه الرسائل بواسطة الخوادم التي تربطك بالموقع. ومع ذلك ، فإن الخوادم قادرة على قراءة عناوين IP. يكتشف خادم DNS عنوان IP الذي يتوافق مع wordpress-771791-2621957.cloudwaysapps.com ويرسله إلى متصفحك. ثم يظهر موقع الويب على شاشة جهازك لأن المتصفح يعرف الآن إلى أين يأخذ جهازك.

خادم DNS لا يستجيب؟ ماذا يعني ذلك؟

قد تتلقى رسالة مفادها "خادم DNS لا يستجيب" بعد ادخال اسم مجال في شريط URL في متصفحك. هذا يعني أنه كانت هناك محاولة للاتصال بخادم DNS ، لكن الخادم فشل في إرجاع النتيجة. قد يكون هذا بسبب بعض الأشياء المختلفة:

  • اتصال الإنترنت لديك ضعيف أو غير مستقر ، مما يجعل من الصعب على متصفحك الاتصال بخادم DNS
  • يجب تحديث إعدادات DNS أو المستعرض الخاص بك
  • هناك مشكلة في خادم DNS ، مثل فقدان الطاقة في مركز البيانات حيث يوجد

أفضل خوادم DNS

فيما يلي بعض أفضل خوادم DNS المتاحة:

  • Cloudflare. هذه خدمة DNS سهلة الاستخدام تأتي مع برامج تعليمية لجميع أنظمة التشغيل الأكثر شيوعًا ، مثل Mac و Windows و Android و iOS و Linux. يمكن للمستخدمين أيضًا استخدام خدمة Cloudflare لحظر محتوى البالغين.
  • Google Public DNS. تختلف خدمة Google Public DNS عن خدمة Cloudflare من حيث أنها مصممة للمستخدمين الأكثر مهارة من الناحية الفنية. ولكن يمكنك العثور على البرامج التعليمية إذا لزم الأمر.
  • Quad9. تشتهر خدمة DNS الخاصة بـ Quad9 بأدائها السريع. كما تدعي حظر المواقع الضارة باستخدام بيانات استخبارات التهديدات.

متصفح DNS التخزين المؤقت

يقوم نظام التشغيل (OS) الذي يستخدمه جهازك بتخزين سجلات موارد DNS من خلال استخدام التخزين المؤقت. يمنع التخزين المؤقت التكرار عندما يحاول شخص ما الانتقال إلى أحد المواقع. وهذا بدوره يقلل من الوقت المستغرق للوصول إلى موقع الويب. إذا انتقل الجهاز الذي تستخدمه مؤخرًا إلى الصفحة التي يحاول الوصول إليها ، فيمكن توفير عنوان IP بواسطة ذاكرة التخزين المؤقت. بهذه الطريقة ، يمكن إكمال طلب موقع الويب دون إشراك خادم DNS.

لذلك ، تساعد ذاكرة التخزين المؤقت لـ DNS على تبسيط عملية البحث عن DNS التي قد تكون ضرورية لربط اسم المجال بعنوان IP. هذا يجعل عملية الوصول إلى الموقع أسرع بكثير.

نظام التشغيل DNS التخزين المؤقت

أنظمة تشغيل العديد من الأجهزة قادرة على الاحتفاظ بنسخة محلية من عمليات بحث DNS. هذا يجعل من الممكن لنظام التشغيل الحصول بسرعة على المعلومات التي يحتاجها لحل عنوان URL إلى عنوان IP الصحيح.

كيفية إجراء بحث DNS

يحتوي كل مجال على سجلات DNS ، ويتم سحبها بواسطة خوادم الأسماء. يمكنك التحقق من حالة سجلات DNS المرتبطة بنطاقك. يمكنك أيضًا فحص خوادم الأسماء للتأكد من السجلات التي يتم سحبها بواسطة الخوادم. على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows ، على سبيل المثال ، يتم ذلك باستخدام الأمر NSLOOKUP. هنا كيفية القيام بذلك:

  1. قم بالوصول إلى موجه أوامر Windows بالانتقال إلى Start >> command prompt. يمكنك أيضًا الوصول إليه عبر Run >> CMD.
  2. اكتب NSLOOKUP ثم اضغط على Enter. يتم تعيين الخادم الافتراضي على DNS المحلي الخاص بك ، وسيكون العنوان هو عنوان IP المحلي الخاص بك.
  3. يمكنك بعد ذلك تعيين نوع سجل DNS الذي تريد البحث عنه عن طريق كتابة "نوع المجموعة = ##" حيث "##" هو نوع السجل ، ثم اضغط على Enter. يمكنك أيضًا استخدام A أو AAAA أو A + AAAA أو ANY أو CNAME أو MX أو NS أو PTR أو SOA أو SRV كنوع السجل.
  4. أدخل اسم المجال الذي تريد الاستعلام عنه. هنا.
  5. في هذه المرحلة ، يرجع NSLOOKUP إدخالات السجل للمجال الذي أدخلته.

ما هو DNS Revolver؟

يشار أيضًا إلى محلل DNS على أنه محلل تكراري. إنه مصمم لأخذ استفسارات DNS المرسلة من متصفحات الويب والتطبيقات. يتلقى المحلل عنوان URL لموقع الويب ، ثم يسترد عنوان IP الذي يترافق مع عنوان URL هذا.

ما هي أنواع استعلامات DNS؟

أثناء عملية بحث DNS ، يتم تنفيذ ثلاثة أنواع مختلفة من الاستعلامات. يتم دمج الاستعلامات لتحسين دقة DNS ، مما يوفر الوقت.

  • استعلام متكرر
  • الاستعلام التكراري
  • استعلام غير متكرر

خوادم DNS المجانية مقابل المدفوعة: ما الفرق؟

في بعض الحالات ، قد لا يحتاج المستخدم العادي إلى خادم DNS مدفوع. ومع ذلك ، هناك فوائد كبيرة للدفع مقابل نظام DNS مميز.

  1. Dynamic DNS (DDNS) : يقوم DDNS بتعيين مجالات الإنترنت ومطابقتها مع عناوين IP. يمكنك هذا من الوصول إلى جهاز الكمبيوتر المنزلي الخاص بك بغض النظر عن مكان وجودك في العالم. يختلف DDNS عن DNS العادي لأنه يعمل مع عناوين IP المتغيرة أو الديناميكية ، مما يجعلها اختيارًا جيدًا للشبكات المنزلية.
  2. Secondary DNS : يتأكد خادم أسماء DNS الثانوي من أن المجال الخاص بك لا يعمل دون اتصال. يوفر لك نسخة احتياطية أو نسخة احتياطية يمكن الوصول إليها في حالة حدوث مضاعفات.
  3. Management interface : توفر العديد من خوادم DNS المدفوعة للمستخدمين لوحة تحكم يمكنهم استخدامها لإدارة خدماتهم وتعديلها وفقًا لاحتياجاتهم.
  4. Two-factor authentication: يمكنك توفير الحماية لمجالك بمستوى إضافي من المصادقة.
  5. More security : عند استخدام خادم DNS مدفوع ، تحصل على مستوى حماية آخر من الأمان. هذا يساعد في حماية موقع الويب الخاص بك من المهاجمين.
  6. Better, faster performance : يأتي خادم DNS المدفوع مع اتفاقية مستوى الخدمة (SLA). تضمن كل اتفاقية مستوى خدمة (SLA) نسبة عالية من دقة نظام أسماء النطاقات ، تتراوح غالبًا بين 99% و 100%.
  7. Customer service : باستخدام خادم DNS مدفوع ، تحصل على ميزة إضافية لخدمة العملاء يمكنها الإجابة عن الأسئلة واستكشاف أي مشكلات وإصلاحها.

ما هو تسمم ذاكرة التخزين المؤقت DNS؟

يتضمن تسمم ذاكرة التخزين المؤقت لنظام أسماء النطاقات ، المعروف أيضًا باسم انتحال DNS ، إدخال بيانات DNS الفاسدة في ذاكرة التخزين المؤقت لجهاز الحل. ينتج عن هذا خادم الأسماء إرجاع عنوان IP الخاطئ.

أنظمة تشغيل العديد من الأجهزة قادرة على الاحتفاظ بنسخة محلية من عمليات بحث DNS. هذا يجعل من الممكن لنظام التشغيل الحصول بسرعة على المعلومات التي يحتاجها لحل عنوان URL إلى عنوان IP الصحيح.

أسئلة وأجوبة

ماهو DNS؟

يحول نظام اسم المجال (DNS) أسماء النطاقات إلى عناوين IP ، مما يسمح للمتصفحات بالوصول إلى مواقع الويب وموارد الإنترنت الأخرى. يحتوي كل جهاز على الإنترنت على عنوان IP يمكن للأجهزة الأخرى استخدامه لتحديد موقع الجهاز. بدلاً من حفظ قائمة طويلة من عناوين IP ، يمكن للأشخاص ببساطة إدخال اسم موقع الويب ، ويحصل DNS على عنوان IP الخاص بهم.

ما هو ال dns مثال؟

مثال على DNS هو الذي توفره Google. عنوان DNS الأساسي لـ Google هو 8.8.8.8.

كيف أجد DNS الخاص بي؟

على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows ، يمكنك العثور على DNS الخاص بك بالانتقال إلى موجه الأوامر ، وكتابة "ipconfig / all" ، ثم الضغط على Enter.

ما هي أنواع DNS؟

هناك أربعة أنواع من DNS: محللات تكرارية وخوادم أسماء جذر وخوادم أسماء TLD وخوادم أسماء موثوقة.

هل تغيير DNS آمن؟

نعم ، تغيير DNS الخاص بك لا يمثل أي مخاطر كامنة.

هل يجب علي استخدام DNS الخاص؟

نعم ، يمكن أن يوفر لك DNS الخاص أمانًا محسنًا مقارنة بخيارات DNS الأخرى.


dns

نظام أسماء النطاقات

dhcp ماهو

ما هو ال dns

dns meaning

ماهو dns

dns جوجل

ماهو dns وما هي فوائده واستخداماته

dns معنى

dns server افضل

ماهو بروتوكول dns

ماهو dns سيرفر

ماهو رمز dns

"لا تقرأ وترحل، ضع بصمتك.. وشاركنا برأيك ..."

أحدث المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.