المدونات » 5 موارد لمساعدتك على تعلم البرمجة من الهاتف

5 موارد لمساعدتك على تعلم البرمجة من الهاتف

آخر تعديل في 2022-10-04 بواسطة رامي محمد
تعلم البرمجة من الهاتف

هل من الممكن على الإطلاق تعلم البرمجة من الهاتف الذكي؟ كما اتضح ، هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها ممارسة مهارات الترميز الخاصة بك وصقلها من جهاز ذكي. في هذه المقالة ، أشارك أفكاري حول هذا المفهوم ، ولكني أسرد أيضًا عددًا من الموارد التي أشعر أنها نقاط بداية رائعة للقيام بممارسات الترميز أثناء التنقل.

لقد رأيت مؤخرًا شخصًا يطرح هذا السؤال في إحدى دورات Python التي التحقت بها ، وقد أثار ذلك فضول. هل من الممكن تعلم البرمجة من الهاتف الذكي؟ ماذا عن كتابة كود من جهاز لوحي؟ هل من الممكن على الإطلاق تعلم البرمجة المتميزة دون استخدام الكمبيوتر؟ حسنًا ، هناك العديد من الطرق للإجابة على هذا السؤال.

بادئ ذي بدء ، يمكن استخدام الهاتف الذكي لتعلم أي شيء عمليًا. أنت وأنا والجميع يفعلون ذلك بالفعل. أدلة YouTube أو البرامج التعليمية عبر الإنترنت أو نشر منشورات المدونة من هاتف ذكي. هناك الكثير الذي يمكنك القيام به والتعلم به باستخدام الهاتف الذكي.

لكن ، بالتأكيد ليست البرمجة؟

الجواب القصير؟ نعم ، يمكنك في الواقع تعلم البرمجة باستخدام الهاتف الذكي. لن تكون فعالة ، لكنك ستكون قادرًا على التعلم. في الواقع ، يمكنك حتى كتابة برامج وظيفية ، لكن القيام بذلك يأتي بتكلفة. وهذه التكلفة هي أنك مقيد بمواد تعليمية محددة.

دعني أشرح.

كتابة التعليمات البرمجية مقابل التعلم

إذا كنت تريد كتابة رمز على جهازك الذكي ، فكل ما عليك فعله هو تنزيل تطبيق من متجر التطبيقات. برامج تحرير الأكواد للأجهزة المحمولة موجودة منذ سنوات. ويستخدمها الكثير من المبرمجين. حتى أن البعض يوفر الوسائل اللازمة لتجميع البرامج مباشرة من الجهاز المحمول نفسه. وعلى الرغم من أن هذه أخبار رائعة ، إلا أنها تختلف عن التعلم.

ما فائدة محرر الكود إذا كنت لا تعرف أي كود ، لتبدأ به؟

لذلك ، إذا كنت تريد تعلم البرمجة من الهاتف - فإن خيارك الحقيقي الوحيد هو استخدام منصات التعلم التفاعلية. يعد Codecademy Go أحد الأمثلة - تطبيق الهاتف المحمول الخاص بهم مليء بالمواد التعليمية المتعلقة بالشفرة التعليمية. وستختبر بالتأكيد حدود مهاراتك في حل المشكلات إذا لم تكن قد قمت بأي برمجة من قبل.

Codecademy Go

إذا كان هناك أي شيء ، فيمكنك على الأقل تعلم أساسيات لغة البرمجة. أما أن أصبح مطورًا بارعًا - فلن أعتمد عليه. وهذا هو المنطق لذلك.

البرمجة أكثر من مجرد كتابة كود

يمكن أن يكون حل المشكلات وتعلم بنية التعليمات البرمجية من الهاتف الذكي أمرًا ممتعًا للغاية. يجب عليك فعل ذلك تمامًا إذا كنت مهتمًا بالتعلم. لكن البرمجة لا تتعلق فقط بكتابة التعليمات البرمجية. عليك أيضًا أن تفكر في ما ترغب في إنشائه.

إذا كان هدفك هو إنشاء موقع ويب مخصص ، فستحتاج إلى الوصول إلى مكتبات خارجية. وفي بعض الحالات ، الأطر. ستحتاج أيضًا إلى طريقة لنشر التعليمات البرمجية المخصصة الخاصة بك على موقع ويب. وبحلول هذه النقطة ، أصبح الأمر مملاً لإدارة كل شيء من الهاتف.

رغم ذلك ، باعتراف الجميع ، ليس مستحيلاً. من الناحية المثالية ، أنت تستخدم هاتفك فقط لتعلم وإتقان مفاهيم معينة ثم نقل تلك المعرفة مرة أخرى إلى جلسات الكمبيوتر.

ولكن ، لنتحدث عن مختلف مواقع الويب وتطبيقات الأجهزة المحمولة التي توفر الوسائل لتعلم أساسيات البرمجة على الأقل من هاتفك.

تعلم البرمجة على الهاتف

هذه موارد منتقاة بعناية. بمعنى آخر ، لقد اختبرتها على هاتفي الذكي ويمكنني التحقق من أنها قابلة للاستخدام. قدمت بعض هذه الأنظمة الأساسية تطبيقات للهاتف المحمول لتسهيل الوصول إليها. بالنسبة للآخرين ، سيتعين عليك استخدامها مباشرة من المتصفح.

1. Sololearn

Sololearn

Sololearn هي واحدة من أكثر منصات التعلم شمولية للمتعلمين المنفردين. نظامهم الأساسي مجاني تمامًا ، ولكن يمكنك دائمًا أن تصبح مشتركًا مدفوعًا. الفرق هو أن المشتركين يمكنهم الوصول إلى المزيد من المواد. ولكن ، للبدء - لا توجد تكاليف مرتبطة. كل ما عليك فعله هو تحديد اللغة التي ترغب في تعلمها.

في الوقت الحالي ، تغطي دوراتهم وموادهم التعليمية أكثر من 25 لغة وموضوعًا.

تتمتع تطبيقات الأجهزة المحمولة الخاصة بهم باستخدام تراكمي لأكثر من 15 مليون مستخدم نشط. هذا أمر رائع لأنك تستطيع أيضًا الوصول إلى مجتمع Sololearn. مكان يمكنك من خلاله مناقشة الموضوعات والعثور على إجابات للأسئلة ، وكلها متصلة مباشرة من التطبيق نفسه.

2. Mimo

تعلم Mimo البرمجة على الهاتف المحمول

تم بناء Mimo من الألف إلى الياء ليكون منصة تعليمية متنقلة أولاً. لقد أنشأوا بيئة تطوير مخصصة تتيح لك بالفعل إنشاء مواقع الويب ونشرها. يمكنك الذهاب إلى أبعد من ذلك لإنشاء محفظة مخصصة لجميع المشاريع التي أكملتها.

مواد التعلم الخاصة بهم مقسمة إلى مسارات . يمكنك الاختيار من بين Python و Web Development و SQL. يوفر كل مسار تجربة تعليمية فريدة لغرض معين. على سبيل المثال ، في دورة تطوير الويب ، ستتعرف على JavaScript و HTML و CSS.

مفضلتي الشخصية حول Mimo هي خارطة طريق التعلم. يمكنك كل يوم اختيار مشروع تم إنشاؤه مسبقًا والعمل عليه مباشرة. يتضمن ذلك إنشاء صفحة رئيسية ، وتخصيص الصفحات المقصودة ، وحتى إضافة ميزات التجارة الإلكترونية إلى موقعك.

3. Enki

تطبيق إنكي للهاتف المحمول

منصة Enki متخصصة في البيانات والجوانب التقنية للبرمجة. إذا كان هدفك هو العمل مع البيانات ، فهذه منصة لا بد من امتلاكها للتسجيل فيها. وعلى الرغم من أن تركيزهم ينصب على الجوانب التقنية للغاية للترميز - إلا أنه لا يزال خيارًا رائعًا للمبتدئين.

يحتوي تطبيق الهاتف المحمول على آلاف الدروس المقسمة إلى فئات فرعية مختلفة. للمبتدئين ، ستمنحك الدورة التدريبية Intro Coding نظرة عامة قوية على كيفية عمل البرامج. بمجرد إتقان المقدمة ، يمكنك الانتقال إلى مناطق أكثر تحديدًا. لدى Enki مواد عن Python و Data Science و JavaScript والعديد من مسارات الترميز الأخرى.

انطباعي الأول عن Enki هو أنه يهدف إلى اختبار مهارات التفكير النقدي لديك. يوفر التمرين الصغير والدروس التفاعلية إحساسًا عميقًا بالتقدم. ستضع إضافة الاختبارات والأسئلة قدراتك التعليمية على المحك. لا يمكنك كتابة وممارسة التعليمات البرمجية فحسب ، بل يمكنك أيضًا التحقق من أن ما تعلمته يعمل.

4. freeCodeCamp

freeCodeCamp

لا يمكننا التحدث عن تعلم البرمجة دون ذكر freeCodeCamp. إنه المشروع الأكثر شعبية على GitHub . وهي شهادة صارخة على مدى قوة موارد freeCodeCamp للمبرمجين الجدد. مع الآلاف من البرامج التعليمية المجانية ، فهي منصة الانتقال لأي شخص يريد أن يصبح مطورًا أو مهندس برمجيات.

الآن ، على عكس بعض منصاتنا المذكورة أعلاه - لا يحتوي freeCodeCamp على تطبيق رسمي للهاتف المحمول. ومع ذلك ، يمكن استخدامه في متصفح هاتفك الذكي. ومنذ عام 2019 ، تقدم freeCodeCamp تجربة هاتف محمول سلسة. يمكنك التسجيل في أي دورة ، ومتابعة تقدمك لاحقًا على جهاز الكمبيوتر إذا كنت ترغب في ذلك.

بالنسبة للدورات نفسها ، ستجد آلاف الساعات من المواد المتعمقة. يمكنك تعلم تطوير الواجهة الأمامية وتصور البيانات وتصميم الويب سريع الاستجابة وغير ذلك الكثير.

5. Exercism

Exercism

Exercism هي منظمة غير ربحية تقدم أكثر من 50 دورة تفاعلية. إذا كنت ترغب في صقل مهاراتك في البرمجة والقيام بذلك بسرعة - جرب Exercism . إحدى الطرق التي تختلف بها هذه المنصة عن غيرها هي الإرشاد الشخصي.

تدعو المنصة بشكل نشط المطورين ذوي الخبرة الآخرين ليصبحوا مرشدين للمتعلمين المبتدئين. وإذا لم تكن قد كتبت رمزًا من قبل - فستجد الكثير من المطورين المستعدين لمساعدتك.

ومع ذلك ، تبرز ميزة واحدة أكثر من غيرها. وهذا تقدم. من أجل التقدم إلى دروس جديدة ، يجب عليك إكمال الدروس التي أنت فيها حاليًا. إنها عجائب للإنتاجية وتشحذ تفكيرك النقدي.

لا توجد طريقة لتخطي الدرس. لذلك ، من أجل تجاوزها ، عليك أن تجد حلاً.

وهذا النهج يتساءل عن تسريع وتيرة التعلم.

كيفية عرض كود مصدر الموقع من الهاتف المحمول؟

لقد طرحت هذا السؤال مؤخرًا ، لذا سأجيب عليه في هذا المقال أيضًا. إذا كنت ترغب في عرض رمز مصدر موقع الويب من هاتف محمول ، يمكنك استخدام تطبيق تم إنشاؤه بواسطة Neatnik - عرض المصدر .

أنظر المصدر

تتيح لك هذه الأداة إدراج عنوان URL لموقع الويب الذي ترغب في عرض كود المصدر له ، ثم يقوم بإخراجها. يمكنك بعد ذلك ترتيب العلامات لتحسين سهولة القراءة.

إنه حل جميل جدًا ، لكنه ينجز المهمة للغرض المقصود منه.

هذه القائمة ليست بأي حال من الأحوال الطريقة الوحيدة لتعلم البرمجة على هاتفك الذكي. ومع ذلك ، فهي مجموعة شاملة تمامًا من التطبيقات والدورات التدريبية المستندة إلى المستعرض. لا يهم إذا كنت بالفعل مبرمجًا أو تخطط لتصبح واحدًا. أعتقد أن إضافة أحد الموارد الموجودة في هذه القائمة إلى روتينك اليومي سيكون له تأثير هائل.

من المهم أن تأخذ الأشياء يومًا بيوم في كل مرة. غالبًا ما تسبب محاولة القفز قبل النظر مشاكل في التحفيز والالتزام. وعندما يتعلق الأمر بالبرمجة - عادة ما تكون الخطوات الأولى هي الأصعب.

"لا تقرأ وترحل، ضع بصمتك.. وشاركنا برأيك ..."

أحدث المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *